مكافحه الحشرات 01200044572 / 19035
" اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم "

للاستفسار او الاستعلام يرجى الاتصال على الخط الساخن للشركة ( 19035 ) لجميع المحافظات .

ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا الالكترونى

www.cairocontrol.net
مكافحه الحشرات 01200044572 / 19035
" اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم "

للاستفسار او الاستعلام يرجى الاتصال على الخط الساخن للشركة ( 19035 ) لجميع المحافظات .

ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا الالكترونى

www.cairocontrol.net
مكافحه الحشرات 01200044572 / 19035
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مكافحه الحشرات 01200044572 / 19035

مكافحه الحشرات من شركة كايرو كنترول لاباده الحشرات والفئران للاستعلام او الاستفسار يرجى الاتصال على 01200044572 / 19035.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شعارنا بيئة صحية خالية من الامراض والحشرات الخط الساخن لجميع محافظات مصر 19035 (مطروح - البحر الأحمر - الجيزة - السويس - المنيا - أسيوط - بورسعيد - بني سويف - البحيرة - الفيوم - الشرقية - الإسماعيلية - كفر الشيخ - الدقهلية - الإسكندرية - المنوفية - الغربية - القليوبية - دمياط - القاهرة )

 

 أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 12/01/2014
العمر : 36
الموقع : مصر - الاقصر

أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل   أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 3:53 pm


[size=32]أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومعانيها...
في الكتاب والسنة الصحيحة ...[/size]

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : ــ
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون ، فكان خاتم النبيين ، وإمام المرسلين ، وسيد الخلق أجمعين ، فتح الله تعالى بهديه أعينًا عميًا ، وقلوبًا غلفًا ، وآذانًا صُمًّا ، وألسنةً بُكْمًا .
أمرنا الله تبارك وتعالى بطاعته ، وتوقيره ، ومحبته ، والإقتداء بهديه واتباع سنته صلى الله عليه وسلم.
* ذكره الله تعالى في أربعة مواضع في كتابه العزيز باسمه الكريم محمد : ــ
1 : ــ قال الله تعالى :
{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ }آل عمران144.
2 : ــ قال تعالى : {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }الأحزاب40
3: ــ قال تعالى : {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ }محمد2
4 : ــ قال تعالى : {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29
وعن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله عز وجل اصطفى كنانة من ولد إسماعيل عليه السلام ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطــفاني من بني هاشم ) مختصر مسلم 1523 .
روى الإمام أحمد عن المطلب بن أبي وداعة قال : قال العباس : " ان النبي صلى الله عليه وسلم بلغه بعض ما يقول الناس ، قال فصعد المنبر " ، فقال : ( من أنا ؟ ) قالوا : أنت رسول الله . قال : ( أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه ، وجعلهم فرقتين فجعلني في خيرهم فرقة ، وخلق القبائل فجعلني في خيرهم قبيلة ، وجعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا ، فأنا خيركم بيتا ، وخيركم نفسا ) صحيح الجامع 1472 .
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا محمد بن عبد الله ، أنا عبد الله ورسوله ، ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلنيها الله )
أخرجه البخاري في " التاريخ الصغير 7 " وأخرجه أحمد ( 3 / 153 و 241 ) من طريقين آخرين عن حماد بن سلمة به .
وزاد في أوله : [ أن رجلا قال : يا محمد : أنت سيدنا وابن سيدنا ! وخيرنا وابن خيرنا ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أيها الناس عليكم بتقواكم ولا يستهوينّـكم الشيطان ، أنا محمد بن عبد الله ، أنا عبد الله ورسوله ، ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلنيها الله ) .
وهذا من تواضعه صلى الله عليه وسلم إذ انه سيد الخلق ، وسيد الناس في الدنيا والآخرة ، ومن فضل الله تعالى علينا وكرمه أن جعلنا من أمته ، ولا يعرف في العرب من تسمى باسم محمد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ثلاثة وهم : ــ
1 ــ محمد بن سفيان بن مجاشع جد جد الشاعر الفرزدق .
2ــ محمد بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش .
3 ــ محمد بن حمران بن ربيعة .
وكان آباء هؤلاء الثلاثة قد وفدوا على بعض الملوك ممن عندهم علم من الكتاب من قبلنا ، فأخبروهم بقرب مبعث النبي صلى الله عليه وسلم وباسمه في جزيرة العرب ، فنذر كل منهم إن ولد له ولد أن يسميه محمدا ، رجاء أن يكون ولدا له . ( راجع الفصول لابن فورك ، والروض الآنف ، والسيرة النبوية لابن هشام ص 158 ) .
* أحمد : بشر به عيسى عليه الصلاة والسلام باسمه الكريم أحمد ، مصدقا لما بين يديه من التوراة والإنجيل .
قال الله تعالى : {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ }الصف6

والفرق بين محمد وأحمد من وجهين :
الوجه الأول : أن محمداً هو المحمود حمداً بعد حمد فهو دال على كثرة حمد الحامدين له ، وذلك يستلزم كثرة موجبات الحمد فيه ، وأحمد تفضيل من الحمد يدل على أنه الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكمية ، وأحمد زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر
والوجه الثاني : أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً كما تقدم ، وأحمد هو الذي حَمْدُه لربه أفضل من حَمْد الحامدين غيره ، فدلَّ أحد الاسمين وهو محمد على كونه محموداً ودل الاسم الثاني وهو أحمد على كونه أحمد الحامدين لربه ..

وأما [ أحمد ] فهو أفعل التفضيل أي : هو أحق من غيره بأن يكون محمودا .
انظر : هداية الحيارى ص 58 ــ 63 .
[ فمحمد : في الكثرة والكمية ، وأحمد : في الصفة والكيفية ، فيستحق من الحمد أكثر مما يستحق غيره ، فيحمد أكثر حمد ، وأفضل حمد حمده البشر ، فالاسمان واقعان على المفعول ، وهذا أبلغ في مدحه ، وأكمل معنى ] . زاد المعاد( جـ 1 ص 93 ) .


* الفارقليط : بُشِّر به في الإنجيل باسم :" الفارقليط " . ومعناه في السريانية التي ترجم إليها الإنجيل :
الفَارْقْ : هو الحامد أو الحماد أو المحمود أو الحمد . و ليط : بمعنى هو . أي :[ فارق هو ] كما يقال : رجل هو .
وهذا الوصف ظاهر في محمد صلى الله عليه وسلم فهو صاحب لواء الحمد ، والحمد مفتاح خطبته وصلاته ، ولمّا كان حمادا سمي بمثل وصفه [ محمد ] على وزن مكرّم ، ومعظّــم .
وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قيل يا رسول الله أخبرنا عن نفسك . قال : ( نعم ، أنا دعوة أبي إبراهيم ، وكان آخر من بشر بي عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام ) الصحيحة 1546 .
وقد كان من دعاء إبراهيم عليه الصلاة والسلام لأهل مكة :
{رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ }البقرة129.
* ابن العواتك : وعن عمرو بن سعيد بن العاص عن سيابة بن عاصم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين : ( أنا بن العواتك من سليم )
الصحيحة 1569 أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 6724 .
وفي رواية من طريق أبي عوانة عن قتادة به مرفوعا قال قتيبة بن سعيد : [ كان للنبي صلى الله عليه وسلم ثلاث جدات من سليم اسمهن عاتكة ، فكان إذا افتخر قال أنا ابن العواتك ] قال البيهقي : [ بلغني أن إحداهن أم عدنان ، والأخرى أم هاشم ، والثالثة جدته من قبل زهرة ] . قال شيخنا الألباني رحمه الله تعالى : في تخريج الحديث في السلسلة الصحيحة 1596 : " وقد وجت له شاهدا بلفظ : [ خذها وأنا ابن العواتك ] .
وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن لي أسماء ، أنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا الماحي ، الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد ) ، " وقد سماه الله رءوفا رحيما " . مختصر مسلم 1950 .
قال الله تعالى : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم ) التوبة 128 .
* العاقب : هو الآخر الذي جاء عقب الأنبياء فليس بعده نبي .
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء ، فقال :
( أنا محمد ، وأحمد ، والمقفى ، والحاشر ، ونبي التوبة ،ونبي الرحمة ) مختصر مسلم 1951 .
زاد الطبراني في الكبير : [ ونبي الملحمة ] صحيح الجامع 1473 .
* المُقَفّى : هو الذي قفىّ على آثار من تقدّمه من الرسل فكان خاتمهم وآخرهم .
* الحاشر: من الحشر وهو الضم والجمع فهو أول من تنشق عنه الأرض الذي يحشر الناس على قدمه .
* نبي التوبة : كان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس توبة واستغفارا ، وكان يعد له في المجلس الواحد مئة مرة .
ولكرامة أمته على الله تبارك وتعالى ، جعل توبتها بالاستغفار ، والندم ، والإقلاع عن الذنب ، وعدم العودة إليه .
وكانت توبة بني إسرائيل من عبادة العجل قتل أنفسهم .
* نبي الرحمة : بعثه الله رحمة للعالمين إنسهم وجنهم .
روى الإمام أحمد في مسنده ( 1 / 345 ) عن بن عباس رضي الله عنهما قال : قالت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ادع لنا ربك يجعل لنا الصفا ذهبا ونؤمن بك ،
قال : ( وتفعلوا ؟ ) قالوا : نعم . قال : فدعا ، فأتاه جبريل فقال : إن ربك يقرأ عليك السلام ، ويقول لك : إن شئت أصبح الصفا لهم ذهبا ، فمن كفر منهم بعد ذلك أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين ، وإن شئت فتحت لهم باب الرحمة والتوبة . قال : بل باب التوبة والرحمة ) وإسناد جيد . صحيح السيرة ص153 .
* نبي الملحمة : أذن الله تعالى له بجهاد الأعداء ، فلم يجاهد نبي وأمته قط ، كما جاهد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأمته ، والملاحم التي وقعت وتقع بين الكفار وأمته لم يقع مثلها من قبل .
* سيد ولد آدم ، وأول شافع ، وأول مشفع : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، وأول من ينشق عنه القبر ، وأول شافع ، وأول مشفع ) صحيح الجامع 1467 .
وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، ولا فخر ، وبيدي لواء الحمد ولا فخر ، وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي ، وأنا أول شافع ، وأول مشفع ولا فخر ) الصحيحة 1571 .
فهو سيد ولد آدم وفخرهم في الدنيا والآخرة .
* الصادق : لقد كان يعرف قبل البعثة بالصادق الأمين . دخل على خديجة رضي الله عنها في أول البعثة يرجف فؤاده ، فقال :" زملوني زملوني " . فزملوه حتى ذهب عنه الرّوع . فقال لخديجة ــ وأخبرها الخبر ــ : ( لقد خشيت على نفسي )
فقالت خديجة : [ كلاّ أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتقري الضيف ، وتحمل الكلّ ، وتكسب المعدوم ، وتعين على نوائب الحق ]
رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها
* الأمين : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ألا تؤمّـنـوني ، وأنا أمين من في السماء ؟ يأتيني خبر السماء صباحا ومساء ) متفق عليه
* مُذكر : قال الله تعالى :
( فذكّر إنما أنت مُذكّر . لست عليهم بمسيطر ) الغاشية 20 ــ 21 .
وسماه الله تعالى في القرآن الكريم أيضا : ـ
* رسول الله ، وخاتم النبيين ، لقوله تعالى : ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما ) الأحزاب 40 .
* عبدالله : قال الله تعالى :
( وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا ) الجن 20 .
* شاهدا ، مبشرا ، نذيرا . وداعيا إلى الله بإذنه ، وسراجا منيرا : قال الله تعالى : ( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا . وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا ) الأحزاب 45 ــ 46 .
* و من أسماءه : المتوكل : روى الإمام احمد والبخاري عن عطاء بن يسار قال : [ لقيت عبدالله بن عمرو رضي الله عنه فقلت أخبرني عن صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة . فقال : أجل ، والله إنه لموصوف في التوراة بصفته في القرآن ، يأيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ، وحرزا للأميين . أنت عبدي ورسولي ، سميتك المتوكل ، لا فظ ، ولا غليظ ، ولا صخاب في الأسواق ، ولا يدفع السيئة بالسيئة ، ولكن يعفو ويغفر ، ولن يقبضه حتى يقيم به الملّة العوجاء ، بأن يقولوا لا إله إلا الله ، فيفتح به أعينا عميا ، وآذانا صما ، وقلوبا غلفا ]
أخرجه البخاري ( 8 / 450 ) ، الإمام احمد في المسند ( 2 / 174 ) .
* النبي المصطفى : عن عوف بن مالك الشجعي رضي الله عنه قال: انطلق النبي صلى الله عليه وسلم يوما وأنا معه ، حتى دخلنا كنيسة اليهود بالمدينة يوم عيد لهم ، فكرهوا دخولنا عليهم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر اليهود ! أروني اثني عشر رجلا يشهدون أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، يحط الله عن كل يهودي تحت أديم السماء الغضب الذي غضب عليهم . قال: فأسكتوا ما أجابه منهم أحد ، ثم رد عليهم فلم يجبه منهم أحد ، فقال أبيتم ! فوالله إني لأنا الحاشر ، وأنا العاقب ، وأنا النبي المصطفى آمنتم أم كذبتم ... )أخرجه أحمد ( 6 / 25 ) والحاكم ( 3 / 415 ــ 416 ) صحيح السيرة النبوية ص 81 .
* الرسول ، النبي ، الأمي : قال الله تعالى :
( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزّروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون ) الأعراف 157 .
* المعصوم : ــ عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان يُحرس حتى نزلت هذه الآية : ( والله يعصمك من الناس ) فاخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه من القبة ، فقال لهم :
( يا أيها الناس انصرفوا فقد عصمني الله ) الصحيح 2489 .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل منزلا نظروا أعظم شجرة يرونها ، فجعلوها للنبي صلى الله عليه وسلم فينزل تحتها ، وينزل أصحابه بعد ذلك في ظل الشجر ، فبينما هو نازل تحت شجرة ــ وقد علّق السيف عليها ــ إذ جاء أعرابي فاخذ السيف من الشجرة ثم دنا من النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم فأيقظه ، فقال : يا محمد ! ما يمنعك مني الليلة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الله ، فأنزل الله تعالى :
(يا أيها الرسول بلّغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس ) المائدة 67 .
* مُبلِّغ ْ، وقاسِم : عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما أنا مبلغ والله يهدي ، وقاسم والله يعطي ، فمن بلغه مني شيء بحسن رغبة وحسن هدى ، فإن ذلك الذي يبارك له فيه ، ومن بلغه عني شيء بسوء رغبة وسوء هدى ، فذلك الذي يأكل ولا يشبع )أخرجه أحمد (4 / 101 ــ 102 ) والبخاري في التاريخ .

** كنيته أبو القاسم ، ولا يجوز لأحد ان يتكنّى بكنيته :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أنا أبو القاسم ، الله يقسم ، وأنا أعطي ) صحيح الجامع 1447
وعن جابر رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تسمّـوا باسمي ، ولا تكنّـوا بكنيتي ، فإنما أنا القاسم اقسم بينكم ) مختصر مسلم 1397 .

*** أما لفظ ( طه ) و ( يسّ ) فإنهما ليسا من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد يتبادر إلى ذهن الكثيرين ، وخاصة العوام منهم ، أنهما اسمين من أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وذلك لقوله تعالى
: ( طه . ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى )سورة طه 1 ــ 2 .
وقوله تعالى : ( يس . والقرآن الحكيم . إنك لمن المرسلين ) يسّ 1 ــ 3 .
وليس الأمر كذلك ، إنما هي من الأحرف المقطعة ، مثل ( الم )
و( حم ) وغيرها مما جاء في أوائل السور ، في كتاب الله تبارك وتعالى ، والله أعلم بمراده بها .
وقد ذكر ذلك ابن القيم في كتابه القيم تحفة المودود ص 127 .



،، فتاوى ،،



س / طه هل هو اسم من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم
جواب / للعلامة ابن عثيمين – رحمه الله .
بسم الله الرحمن الرحيم _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال مؤلف ( نظم الورقات في أصول الفقه ) أفعال طه صاحب الشريعة ؛؛؛؛؛؛؛ جميعها مرضية بديعة
قال فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ في شرح نظم الورقات في أصول الفقه .
......... وهنا نناقش المؤلف رحمه الله تعالى في قوله :
( طـــه ) حيث جعل ( طه ) من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم .وهذا لا يصح نظراً ولا أثراً .
أما عدم صحته أثراً : فلعدم النقل ، فإنه لم يأتِ حديث صحيح ولا ضعيف أن من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ( طه ) أبداً .
وأما النظر : فلأن ( طه ) مركب من حرفين مهملين هجائيين ، والحروف الهجائية ليس لها معنى ، ومن المعلوم أن أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم كلها تحمل معاني .فليس له اسم صلى الله عليه وسلم هو علم محض ، بل أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم كلها أعلام وألقاب ،أما أعلامنا نحن فهي مجرد علم ، ولهذا نسمي ابننا مثلاً عبدالله ،وهو من أفجر عباد الله ، إذاً صار الاسم هذا مجرد علم،كأنه حجر على رأس جبل يدل على الطريق فقط .
أما أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم كلها فهي أعلام وأوصاف ،وكذلك أسماء الله تعالى ، وكذلك أسماء القرآن كلها أعلام وأوصاف ،
وكلمة ( طه ) لا تجد فيها شيء من الوصف .
إذن لا يصح نظراً أن تكون ( طه ) من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم .
فإن قال قائل : كيف تقول هذا الكلام ؟ وقد قال الله تعالى : { طــه ـ ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى }
وهذا خطاب يقول : يا طه ، ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى .
قلنا : إذاً سمي الرسول صلى الله عليه وسلم الـــــمــص ؛ لأن الله تعالى قال : { الــمص * كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه } وهل أحد سماه المص ؟!!
وسمه الر . لأن الله يقول : { الر * كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور } فهل سيسميه أم لا ؟
الجواب : لا ، لن يسميه ، إذن انتقضت قاعدته .
فالمهم أن ( طه ) ليس من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم .
ولا يصح أن يكون اسماً له ، لا أثراً ولا نظراً .

سؤال / هل يجوز للمسلم أن يُسمى بهذه الأسماء: طه، ياسين، خباب، عبد المطلب، الحباب، قارون، الوليد؟
وهل طه وياسين من أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم أم لا ؟
جواب / فتوى لابن باز – رحمه الله
يجوز التسمي بهذه الأسماء؛ لعدم الدليل على ما يمنع منها، لكن الأفضل للمؤمن أن يختار أحسن الأسماء
المعبدة لله؛ مثل: عبد الله وعبد الرحمن وعبد الملك ونحوها، والأسماء المشهورة؛ كصالح ومحمد ونحو ذلك، بدلاً من قارون وأشباهه.أما عبد المطلب، فالتسمي به جائز بصفة استثنائية؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقر بعض الصحابة على هذا الاسم.
ولا يجوز التعبيد لغير الله كائناً من كان؛ كعبد النبي وعبد الحسين وعبد الكعبة ونحو ذلك، وقد حكى أبو محمد ابن حزم إجماع أهل العلم على تحريم ذلك.
وليس طه وياسين من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم في أصح قولي العلماء، بل هما من الحروف المقطعة في أوائل السور؛ مثل: (ص) و (ق) و (ن) ونحوها، وبالله التوفيق.

اللهم إنا رضينا بك ربا َ، وبالإسلام دينا ً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ًورسولا ً، اللهم أكتبنا مع الشاهدين .
اللهم احشرنا تحت لواء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، واجمعنا على حوضه ، ولا تردنا عنه خائبين مع المبتدعة المحدثين الضّالين ، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا . اللهم آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmoghrabyforever.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin



عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 12/01/2014
العمر : 36
الموقع : مصر - الاقصر

أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل   أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 8:27 am

صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmoghrabyforever.ahlamontada.com
 
أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هام لمن لا يريد الوقوع في الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
»  كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكافحه الحشرات 01200044572 / 19035 :: شركة كايرو كنترول لابادة الحشرات والفئران 01200044572 / 19035 :: منتدى السيرة النبوية و التاريخ الاسلامى-
انتقل الى: